الحياة الزوجية

قواعد اساسية لضمان الحياة الزوجية ان تكون متماسكة وسعيدة

الحياة الزوجية فرع من فروع المعاملات الانسانية القوية , بل هي اقوى من اي علاقات ترابطاً وتماسكاً , وبالتالي فهي تخضع لإصول سلوكية وأسس وفنون انسانية , يجب علينا ان نمارسها بمزيج من الحب والايثار , لذا نصاب احياناً بخيبة الأمل في الحياة الزوجية عندما لا نتبع هذه القواعد.

فما اصعب ان يتغير الزواج من عش هادئ الى اغلال تقيد حياتنا , ويجر ضعاف النفس منا الى الطلاق او الخيانة الزوجية , وتكون النتائج في بعض المجتمعات الاخرى اكثر اخافة فهل لنا مقدرة على ان نتبع هذه القواعد.

ومن هذه القواعد المهمة في الحياة الزوجية : 

 1- لاتتزوج ابداً من امرأة ترى نفسها افضل منك .

فانها بزواجها تسدي اليك معروفا كما هي تظن , وتسمى الشخصية النرجسية او المتعالية , واعلم انك اذا فعلت ذلك فسوف تتحول الحياة الزوجية الى مشكلة لا تنتهي ودائمة , فإما ان تخضع الى زوجتك باعتبارها صاحبة المعروف في الاساس كما تعتبر هي فهكذا تفقد اعتبارك واهميتك في بيتك واسرتك واولادك , واما ان تطلب حقك في القوام والمسؤولية , وبذلك لن تخضع لك لانها تنظر اليك نظرة الشريك الضعيف والادنى .

2- من الجيد ان نبقى بأعلى مراتب المرونة والتغافل لنكسب من نحب .

من الجيد ايضاً ان نوهم من نحب انه اكثر حكمة و علم و معرفة , فلا يخلو شخص من نقص , ومن الغير ممكن على اي زوجين ان يجدا كل ما يريدهما في احد الشريكين , لذلك يجب تقبل الاخر كما هو والتغاضي عن اي عيوب او طبائع ما دامت في حدود الحياة الزوجية المقبولة, كما قال بعض بعض العلماء ( تسعة أعشار العافية في التغافل ) وهو تكلف الغفلة مع العلم لما نتغافل عنه تكرماً وترفعاً صغائر الامور  وقيل ايضاً ( كثرة العتاب تفرق الاحباب ) .

3-الابتسامة لها مفعول قوي على شريك الحياة .

الابتسامة لها تأثير على كل من حولنا , فمن يضحك اكثر يستمتع افضل بعلاقته الزوجية , ومن لا يضحك تصبح حياته اكثر جفافاً , وان الابتسامة بهجة الحياة الزوجية السعيدة التي يمكنها ان ترفع عن كاهل الشريكين اعباء المسؤليات الجسام وهي نعمة جميلة ومفتاح لسعادة الزوجين.

4- من اكبر الاخطاء التي نقع فيها ان يعامل الرجل الزوجة على انها رجل مثله .

فالمرأة لا تتلقى الامور كما يتلاقها الرجل لان المرأة تهتم بتفاصيل كثيرة , لذلك يجب ان تعطيها اهمية خاصة في اي نقاش لحل الكثير من المشاكل التي تحصل احياناً في الحياة الزوجية الهادئة.

5-الزوجية لاتريد التعامل بالمنطق دائماً : 

لان المرأة مشاعرها تغلب على عقلها في كثير من الاوقات في الحياة الزوجية, وهي لا تريد ان تحاسب على كل كلمة تقولها , بل تريد ان يتغاضى الزوج عن بعض اخطائها وتقلباتها , ولا يغضب من دلالها عليه ومن بعض طلباتها غير المهمة بالنسبة له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى