جمالك

كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر

عندما يتعلق الأمر بعلاج طبيعي للشعر والحفاظ على صحته، ثمة مكون واحد أثبت فعاليته في هذا المجال، ولعلّ أهمه بيكربونات الصوديوم، إذ يساعد على إعادة توازن درجة الحموضة في الشعر، وأيضاً فروة الرأس. في الآتي، يطلعك “سيدتي نت” حول كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر.

كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر

يمكنك دمج البيكربونات الصوديوم في روتين العناية بالشعر لتعزيز صحته وإشراقه

من المعروف أن صودا الخبز (المعروفة علمياً أيضا باسم بيكربونات الصوديوم) هي أحد مكونات التقشير، والتي يمكنها موازنة مستويات فروة الرأس. هذا فضلاً عن تنظيف الشعر، حيث تساعد على إزالة تراكم الزيون وبقايا مستحضرات العناية بالشعر كالشامبو والسيروم وغيرها، وبالتالي تعيد الصحة واللمعان إلى الشعر. لذا، يمكنك دمج البيكربونات الصوديوم في روتين العناية بالشعر من حين لآخر، لتنظيف وتقشير الشعر وفروة الرأس، خاصة إذا كنت تعانين من فروة الرأس الدهنية، وذلك من خلال تحضير الوصفات الآتية:

بيكربونات الصوديوم مع الخل الأبيض لتنظيف الشعر

تُفيد هذه الخلطة في تنظيف فروة الرأس

تساعد حموضة خل التفاح على توازِن القلويّة في بيكربونات الصوديوم، بالإضافة إلى العمل كعوامل مضادّة للجراثيم ضدّ الفطريات.

المكونات:
ملعقة كبيرة من مسحوق بيكربونات الصوديوم.

ربع كوب من الخل الأبيض.

طريقة التحضير والاستخدام: في إناء نظيف اسكبي خل التفاح، وأضيفي إليه البيكربونات الصوديوم. حركي المزيج جيداً للحصول على قوام متجانس وليّن. وزعي الأخير على شعرك الرطب مع تدليك فروة الرأس لتنظيفها من الزيوت المتراكمة والشوائب العالقة. ثم، اشطفي شعرك بالماء فقط.

تابعي المزيد: فوائد ماء الزعتر لتطويل الشعر

بيكربونات الصوديوم وزيت جوز الهند لتعزيز لمعان الشعر

تساعد هذه الخلطة على استعادة لمعان الشعر

تُفيد هذه الوصفة في علاج الشعر الجاف، وتعزيز لمعانه، حيث يمتاز زيت جوز الهند بخصائص مرطبة، واحتوائه على مضادّات الأكسدة التي تساعد على منع الضرر الناجم عن الجذور الحرّة.

المكونات:
ملعقتان كبيرتان من بيكربونات الصوديوم.
ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
ملعقة كبيرة من العسل.
طريقة التحضير والاستخدام: تمزج جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً للحصول على مزيج متناسق، ويوزّع على فروة الرأس وخصلات الشعر. يُترك لمدة 20 دقيقة، ثم، يشطف الشعر جيداً بالشامبو والماء.

تابعي المزيد: 5 طرق للعناية بالشعر الجاف

بيكربونات الصوديوم وزيت الزيتون لعلاج القشرة

تمتاز هذه الوصفة بخصائص علاجية لفروة الرأس

يُفيد زيت الزيتون في تنظيف الشعر وإزالة الجفاف المرتبط بقشرة الرأس. أما صفار البيض فيعزّز من لمعان الشعر ويمنحه تألقاً طبيعياً.

المكونات:
ملعقة كبيرة ونصف من بيكربونات الصوديوم.

ملعقة كبيرة ونصف من زيت الزيتون.

صفار بيضة واحدة.

طريقة التحضير والاستخدام: في إناء نظيف، يسكب زيت الزيتون، ويُضاف إليه صفار البيض وتخلط المكونات جيداً للحصول على مزيج متجانس. بعدها، يتم إضافة البيكربونات الصوديوم تدريجياً إلى الخليط مع التحريك جيداً ليتجانس القوام. ثم، يوزع الأخير على فروة الرأس مع التدليك وخصلات الشعر ويترك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء والشامبو جيداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى